الحمل و الولادة

أنواع بطانة الرحم المهاجرة بالصور

تجربتي مع بطانة الرحم المهاجرة

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي أو يطلق عليه بطانة الرحم المهاجرة عندما تنمو أنسجة مشابهة للأنسجة التي تبطن بطانة الرحم خارج الرحم على أعضاء أخرى، متعرضة لنفس ما كان يتعرض إليه أنسجة الرحم العادية، ما يؤدي إلى آلام شديدة ونزيف في فترة الدورة الشهرية، وقد تكون سببًا للعقم في بعض الحالات، فما أنواع بطانة الرحم المهاجرة؟ وهل يمكن علاجها؟

إليك في هذا المقال الدليل الكامل حول أنواع بطانة الرحم المهاجرة ومراحلها بالصور.

ماذا يعني بطانة الرحم المهاجرة؟

بطانة الرحم المهاجرة هي مرض مزمن يتميز بوجود نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم، يتأثر هذا النسيج بالهرمونات الأنثوية ويتقلص وينفصل في وقت الدورة الشهرية مثل النسيج الطبيعي للرحم، متسببًا في نزيف غزير، مع التهاب وتورم المنطقة، وقد يؤدي إلى العقم لدى بعض النساء، ويعد الاكتشاف المبكر للحالة من الأمور التي تساعد في العلاج والحد من المضاعفات بدرجة كبيرة.

أنواع بطانة الرحم المهاجرة

أنواع بطانة الرحم المهاجرة
أنواع بطانة الرحم المهاجرة

تصنف أنواع بطانة الرحم المهاجرة حسب المنطقة التي يصيبها إلى 4 أنواع مختلفة، إليك فيما يلي أنواع بطانة الرحم المهاجرة:

الانتباذ البطاني الرحمي السطحي

يعد الانتباذ البطاني الرحمي السطحي أقل أنواع بطانة الرحم المهاجرة خطورة، يرتبط فيه نسيج بطانة الرحم بالغشاء البريتوني، وهو غشاء رقيق يبطن البطن والحوض، ويغطي معظم الأعضاء الموجودة في هذه التجاويف.

أنواع بطانة الرحم المهاجرة
أنواع بطانة الرحم المهاجرة

أورام بطانة الرحم

النوع الثاني من أنواع بطانة الرحم المهاجرة، ويطلق عليها أكياس الشوكولاتة وهي أكياس داكنة مملوءة بالسوائل، تختلف في الحجم وتظهر في أجزاء مختلفة من البطن ولكنها أكثر شيوعًا في المبيض.

اقرأ أيضًا: متى يبدا الوحم عند الحامل؟

ارتشاح بطانة الرحم بعمق

في ذلك النوع من أنواع بطانة الرحم المهاجرة، يغزو نسيج بطانة الرحم الأعضاء، داخل تجويف الحوض أو خارجه، بما في ذلك المبايض والمستقيم والمثانة والأمعاء، في بعض الحالات قد تربط الأنسجة المتندبة الأعضاء بحيث تبقى عالقة في مكانها وتسمى هذه الحالة بالحوض المتجمد وهي حالة نادرة الحدوث تحدث لحوالي 5:1 % من نسبة حالات بطانة الرحم المهاجرة.

مواضيع ذات صلة: حساب الحمل بالهجري

الانتباذ البطاني الرحمي لجدار البطن

وفيه تنمو أنسجة بطانة الرحم على جدار البطن في بعض الحالات.

تجربتي مع بطانة الرحم المهاجرة
تجربتي مع بطانة الرحم المهاجرة

اقرأ أيضًا: أنواع الولادة ومراحلها بالصور

ما هي مخاطر بطانة الرحم المهاجرة؟

تنطوي بطانة الرحم المهاجرة على العديد من المضاعفات والآثار السلبية سواء الصحية أو الاجتماعية، وتشمل ما يلي:

  • مشكلات الخصوبة

يمكن أن تتسبب بطانة الرحم المهاجرة في مشاكل الخصوبة والعقم لدى بعض الحالات ويعتقد أن ذلك يعود إلى تلف قناة فالوب أو المبيض، ولا يجدي العلاج بالأدوية نفعًا في هذه الحالة ويكون الحل هو إجراء جراحة من أجل العلاج، إضافة إلى ذلك فإن النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي لديهن فرص أقل لنجاح الحمل بتقنية الحقن المجهري مقارنة بغيرهن من النساء.

  • الالتصاقات وتكيسات المبايض

تتعرض بعض النساء للإصابة بالالتصاقات وتكيسات المبايض إذا كان نمو النسيج الرحمي على المبيض أو بالقرب منه، كما يلي:

الالتصاقات: مناطق لزجة من نسيج بطانة الرحم يمكن أن تربط الأعضاء ببعضها.
تكيسات المبايض: أكياس مملوءة بالسوائل يمكن أن يزداد حجمها وتكون مؤلمة في بعض الحالات.

  • مشاكل المثانة والأمعاء

قد تتسبب بطانة الرحم المهاجرة في مشكلات خطيرة بالمثانة أو الأمعاء، يصعب علاجها بالأدوية وتتطلب إجراء جراحات، مثل: الجراحات التي تتتضمن قطع جزء من المثانة أو إزالة جزء من الأمعاء.

ما هي مخاطر بطانة الرحم المهاجرة؟
ما هي مخاطر بطانة الرحم المهاجرة؟

قد يهمك: أعراض الحمل خارج الرحم

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

لا يزال السبب المؤكد لحدوث بطانة الرحم المهاجرة غير معروف حتى الوقت الحالي، ومع ذلك فإن هناك بعض الأسباب المحتملة، وتشمل:

أسباب بطانة الرحم المهاجرة
أسباب بطانة الرحم المهاجرة
  • الحيض الرجعي

يحدث عندما يرتد دم الحيض مرة أخرى عبر قناة فالوب إلى تجويف الحوض يحدث عند ارتداد دم الحيض إلى تجويف الحوض من خلال قناة فالوب، بدلًا من خروجه من المهبل كالمعتاد، ما ينتج عنه التصاق خلايا بطانة الرحم بجدار وأعضاء الحوض، وتكون هذه الخلايا عرضة للتغيرات الهرمونية وتشكل أكياسًا تنزف في أثناء الحيض.

  • تحول الخلايا البريتونية

تشير العديد من الدراسات العلمية أن الانتباذ البطاني الرحمي قد يكون ناتجًا عن تحول الخلايا البريتونية الذي يحدث بسبب تأثير الاستروجين في تحفيز تحول الخلايا البريتونية المبطنة للجزء الداخلي من البطن، إلى الخلايا التي تشبه بطانة الرحم.

  • انتقال خلايا بطانة الرحم

تنقل الأوعية الدموية خلايا الأنسجة اللمفاوية من بطانة الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم تنتقل الأنسجة اللمفاوية الموجودة في بطانة الرحم إلى مناطق أخرى من الجسم مكونة الانتباذ البطاني الرحمي، وقد تتسبب الاضطرابات في الجهاز المناعي في عدم القدرة على التعرف على أنسجة بطانة الرحم التي تنمو خارج الرحم وتدميرها.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير؟

مراحل بطانة الرحم المهاجرة بالصور

مراحل بطانة الرحم المهاجرة بالصور
مراحل بطانة الرحم المهاجرة بالصور

هناك طرق مختلفة لقياس الانتباذ البطاني الرحمي، ومن بين هذه الطرق تصنيف المراحل تبعًا لانتشار الأنسجة وعمقها ومناطق الجسم المصابة:

  1. المرحلة الأولى: عدد قليل من الغرسات الصغيرة أو الجروح، توجد في الأعضاء أو الأنسجة المبطنة للحوض أو البطن، وقد يوجد بها القليل من الأنسجة الندبية أو لا يوجد.
  2. المرحلة الثانية: يوجد بها عدد أكبر من الغرسات مقارنة بالمرحلة الأولى، وأعمق في الأنسجة، كما يتشكل بها بعض النسيج الندبي.
  3. المرحلة الثالثة: تتضمن العديد من الغرسات العميقة، بالإضافة إلى أكياس صغيرة على المبيضين أو أحدهما، والتصاقات من النسيج الندبي في شكل شرائط سميكة. المرحلة الثالثة: تحتوي العديد من الغرسات العميقة، كما قد توجد أكياس صغيرة على أحد المبيضين أو كليهما، وشرائط سميكة من النسيج الندبي، تسمى التصاقات
  4. المرحلة الرابعة: بها العديد من الغرسات العميقة والالتصاقات السميكة، كما يوجد أيضًا أكياس كبيرة على أحد المبيضين أو كليهما.

تعرف إلى: حساب الحمل

درجات بطانة الرحم المهاجرة

تشير درجات بطانة الرحم إلى درجة الإصابة ومدى الضرر المتسببة فيه، كما يلي:

  1. الدرجة الأولى: إصابة سطحية غالبًا تكون في منطقة الحوض وتسبب التهابًا.
  2. الدرجة الثانية: تكون الإصابة أكثر حدة عن الأولى.
  3. الدرجة الثالثة: التصاقات مع ظهور أكياس الشوكولاتة على المبيض.
  4. الدرجة الرابعة: في مرحلة توغل وانتشار الانتباذ البطاني الرحمي.
درجات بطانة الرحم المهاجرة
درجات بطانة الرحم المهاجرة

تجربتي مع بطانة الرحم المهاجرة

تنصح إحدى السيدات التي تعاني من أحد أنواع بطانة الرحم المهاجرة بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بالعلاج المجدد، وتضيف إلى ذلك أهمية اتباع نمط حياة صحي والالتزام بنظام غذائي متوازن، الأمر الذي يساعد في تخفيف الأعراض والسيطرة عليها وزيادة فرص الحمل.

مواضيع تهمك: ما هي موانع الحمل للرجال؟ إليك الدليل الكامل بالصور

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالتغذية

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالتغذية
علاج بطانة الرحم المهاجرة بالتغذية

بعد التعرف على أنواع بطانة الرحم المهاجرة يجب الإشارة أنه لا يوجد نظام غذائي محدد للانتباذ البطاني الرحمي، ومع ذلك فإن الالتزام بنظام غذائي صحي يفيد كثيرًا في العلاج وتخفيف الأعراض، لذلك يجب الحرص على اتباع الإرشادات التالية:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية.
  • تناول الخضراوات والفواكه.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تتضمن نسبة عالية من الدهون المشبعة.

تعرف إلى: متى تبدا اعراض الحمل قبل الدورة؟

حالات تعاني من بطانة الرحم المهاجرة وحملت

من المتعارف أن الانتباذ البطاني الرحمي يؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة وقد يتسبب في العقم، إلا أن هناك حالات عديدة تتمكن من الحمل مع وجود بطانة الرحم المهاجرة، وتعتمد إمكانية حدوث الحمل من عدمه على عدة عوامل منها: مدى تأثر أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي بالمرض، ومرحلة المرض ووقت اكتشافه والعلاج المتبع سواء كان باستخدام الأدوية أو العلاج الهرموني أو الجراحة.

قد يهمك: سرطان الثدي: الأعراض ونسبة الشفاء

كيف عرفتي عندك بطانة الرحم المهاجرة؟

إذا كنت تتساءلين كيف اعرف أني أعانى من بطانة الرحم المهاجرة، فالإجابة أن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تكون واضحة وتظهر في صورة ألم حاد أثناء الدورة الشهرية، ونزيف شديد، ويمكن تشخيصها من خلال الخضوع للفحص السريري وإلفحوصات اللازمة التي يحددها الطبيب.

بطانة الرحم المهاجرة والحمل

على الرغم من تأثير بطانة الرحم المهاجرة على القدرة على الحمل والتسبب في العقم لدى بعض النساء، إلا أن بعض الحالات البسيطة في المراحل الأولى قد تتمكن من الحمل بمساعدة العلاجات الطبية التي تحسن من فرص الحمل.

قد يفيدك معرفة المزيد عن: شهور الحمل

هل يمكن الشفاء من بطانة الرحم المهاجرة؟

بطانة الرحم المهاجرة حالة مزمنة لا يوجد علاج نهائي لها، ومع ذلك فإن بعض العلاجات تساعد في السيطرة على الأعراض وتحسين فرص الحمل.

هل تنزل بطانة الرحم المهاجرة مع الدورة الشهرية؟

نعم، تتأثر أنسجة بطانة الرحم المهاجرة بالهرمونات مثلها مثل الأنسجة الطبيعية لبطانة الرحم وتنفصل أثناء فترة الدورة الشهرية مسببة نزيف شديد.

يمكنك الإطلاع على: الحمل الكيميائي

ماذا يحدث بعد ازالة بطانة الرحم المهاجرة؟

يستغرق الشفاء من جراحة إزالة بطانة الرحم المهاجرة عدة أسابيع، قد تعاني فيه النساء من الألم والتورم في منطقة إجراء الجراحة.

هل يمكن ان تتحول بطانة الرحم المهاجرة إلى سرطان؟

لا يمكن أن تتحول أنسجة الانتباذ البطاني الرحمي إلى سرطان، ومع ذلك فإن بطانة الرحم المهاجرة تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

هل يمكن حدوث حمل مع وجود بطانة الرحم المهاجرة؟

نعم، يمكن أن يتم الحمل في الحالات البسيطة في المراحل الأولى التي لم تتأثر فيها أعضاء الجهاز التناسلي سلبيًا بدرجة كبيرة من الانتباذ البطاني الرحمي، بمساعدة العلاج المناسب والمتابعة مع الطبيب.

قد يهمك معرفة: هل يحدث حمل مع ارتفاع هرمون الإستروجين 

هل يمكن الحمل بعد العلاج من بطانة الرحم المهاجرة؟

نعم، إذ يساهم الاكتشاف المبكر للحالة والالتزام بالعلاج في زيادة فرص حدوث الحمل.

في الختام، أوضحنا أنواع بطانة الرحم المهاجرة التي تختلف تبعًا لمنطقة الإصابة وحدتها، يجب الإشارة إلى دور التشخيص المبكر في العلاج وتحسين فرص الحمل، لذلك يجب سرعة التوجه إلى الطبيب عند الشك في أحد أنواع بطانة الرحم المهاجرة.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً