العناية بالبشرة

كيف أعرف نوع بشرتي

كيفية معرفة نوع البشرة

إذا كنتي تتساءلين كيف أعرف نوع بشرتي، فهناك أكثر من طريقة تساعدك في معرفة نوع البشرة، على سبيل المثال، نظفي بشرتك باستخدام غسول معتدل، ثم جففيه برفق، وبعد حوالي نصف ساعة يمكنكِ فحص الخدين والأنف والذقن والجبهة، فإذا لم تلاحظي أي لمعان ببشرتك هذا يدل على أن بشرتك من النوع الجاف، أما إذا كان هناك لمعان بسيط على الأنف والجبهة فإن ذلك يعني أن بشرتك طبيعية، بينما إذا كان ذلك اللمعان أيضًا يوجد على الخدين والجبين والأنف فهذا يعني أن بشرتك من النوع الدهني.

كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل

إذا كنتي تتساءلي دومًا كيف أعرف نوع بشرتي، فإن تلك الطريقة تعد من أفضل الطرق المستخدمة في معرفة نوع البشرة، وتمكنك أن تفرقي بين البشرة الدهنية والجافة، حيث يمكنك تطبيقها من خلال وضع أكثر من منديل على أكثر من منطقة بالوجه، وبعد ذلك ارفعي المنديل لأعلى في اتجاه الضوء كي تستطيعي رؤية إذا كان هناك دهون عالقة به أم لا، فإذا التقط المنديل قليلًا من الدهون، هنا تكون بشرتك من نوع البشرة الجافة، أما إذا التقط المنديل دهون أكثر خاصة عند منطقتي الأنف والجبهة، فتكون بشرتك مختلطة، وفي حالة ما إذا كان المنديل مشبعًا بالدهون فهذا يدل على إنكِ تملكين بشرة دهنية.

“قد يهمك: كريم جليسوليد الأصلي للوجه والبشرة للتفتيح والترطيب بعمق

كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل
كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل

كيفية معرفة نوع البشرة بالصور

إذا كان يدور بذهنك سؤال كيف أعرف نوع بشرتي، سوف نساعدك في السطور القادمة كيف تتعرفي على نوع بشرتك بالصور كما يلي:

البشرة العادية

وهي أكثر أنواع البشرة شيوعًا ، وهي تلك البشرة التي لا تتحسس من مستحضرات التجميل المختلفة، كما أنها تكون أقل عرضة لمشاكل حب الشباب وبثور الوجه، وتكون مسامها أقل وضوحًا.

البشرة العادية
البشرة العادية

البشرة الدهنية

وهي تلك البشرة التي تكون لامعة إلى حد ما بسبب وجود إفرازات دهنية بها، وتكون البشرة الدهنية أكثر عرضة للمسام الواسعة، ومشاكل البشرة المختلفة مثل البثور ومشكلة الرؤوس السوداء، كما أنها تتأثر بالتغيرات الهرمونية، لذا فإن مشاكلها تظهر أكثر في فترات الحمل أو في فترات الدورة الشهرية.

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

البشرة الجافة

هناك علامات تظهر على البشرة الجافة، مثل أنها قد تكون شاحبة أو جافة، كما أنها تكون أكثر عرضة للبقع الجمراء التي تظهر أكثر في فصل الصيف، كما يميل ملمسها للخشونة بعض الشئ.

البشرة الجافة
البشرة الجافة

البشرة المختلطة

تجمع البشرة المختلطة بين سمات كل من البشرة الدهنية والبشرة الجافة.

البشرة المختلطة
البشرة المختلطة

كيف أعرف نوع بشرتي وكيف أعتني بها

لا بد من معرفة نوع بشرتك لأن ذلك يساعدك في اختيار المنتجات المناسبة لبشرتك، للمساعدة في روتين العناية اليومي، دعنا نتعرف في السطور القادمة على كيفية معرفة نوع البشرة بالصور كما يلي:

اغسلي وجهك جيدًا بغسول لطيف لأن ذلك ينظفه من الأوساخ والزيوت المتراكمة عليه، ودعي وجهك حتى يجف تمامًا، انتظري لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى تعود بشرتك إلى حالتك الطبيعية، ليمكنك تحديد نوع بشرتك بسهولة مع تجنب لمس بشرتك أثناء تلك المدة.

بعد ذلك ضعي منديل جاف على منطقتي الجبهة والأنف، فإذا لاحظتي وجود زيوت عليها فإن هذا يعني أن بشرتك قد تكون مختلطة أو دهنية، يمكنك ملاحظة ملمس البشرة بعد ذلك، فالبشرة الجافة تظهر عليها علامات الشد والجفاف بعد غسيلها، بينما يكون ملمس البشرة الدهنية رطبُ ولامع، في حين أن البشرة المختلطة والدهنية يظهر لمعانها عند منطقتي الأنف والجبهة.

يمكنكِ أيضًا تحديد نوع بشرتك من خلال ملاحظة المسام، ففي حالة البشرة المختلطة تكون المسام كبيرة نسبيًا في منطقة الأنف وصغيرة في باقي أجزاء الوجه، بينما تكون المسام صغيرة ومشدودة في حالة البشرة الدهنية، لتصبح كبيرة وممتلئة بالدهون في حالة البشرة الدهنية.

ويمكنك الاعتناء ببشرتك إذا كانت من نوع البشرة الجافة من خلال المواظبة على الروتين اليومي بتنظيف البشرة بالغسول المناسب لها، واستخدام التونر والسيرم المغذي ووضع الكريمات المرطبة، أما إذا كانت بشرتك دهنية فيجب ألا تفرطي في تنظيفها يوميًا ، وتجنب استخدام الكريمات التي بها زيوت، مع استخدام الكريمات اللازمة لها.

أما إذا كنتي تملكين بشرة مختلطة، فيمكنك الاعتناء بها من خلال استخدام كريمات خالية من العطور مع زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض دهنية مثل مكملات زيت السمك أو المحار مما يساعد على زيادة ترطيب بشرتك.

“قد يروق لك: طرق العناية بالبشرة

كيف أعرف نوع بشرتي حساسة

هناك بعض العلامات التي تدل على أن بشرتك حساسة، وتتمثل تلك العلامات في تفاعل البشرة مع تغيرات الطقس، مما يسبب لها الاحمرار أو الحكة، بالإضافة إلى عدم تحمل البشرة للمنظفات أو الكريمات التي تحتوي على مادة الكبريتات أو العطور، مما يسبب احمرارها عند استعمال بعض مستحضرات العناية اليومية.

“اقرأ المزيد: روتين العناية بالبشرة العادية 6 فوائد يمكنك الحصول عليها

كيف تعرف نوع بشرتك للنساء

إذا كنتي تتساءلين كيف أعرف نوع بشرتي، فيمكنكِ أن تعرفي ذلك بكل سهولة، ففي حالة وجود أثار دهنية على مناطق الجبهة والأنف والذقن والخدين فأنتي بالطبع تملكين بشرة دهنية، أما في حالة وجود آثار تلك الدهون على منطقتي الأنف والجبهة فقط فأنتي صاحبة البشرة المختلطة، بيما تكون بشرتك عادية عند انعدام آثار الدهون على أي منطقة من مناطق الوجه، وإذا كانت ليس هناك دهون بالإضافة إلى تقشير البشرة فستكون بشرتك جافة.

كيف اعرف نوع بشرتي دهنية أو جافة

إذا كنتي تتساءلي كيف أعرف نوع بشرتي دهنية او جافة؟ فيمكنكِ ملاحظتها في الصباح الباكر، فإذا كانت تبدو لامعة ولزجة إلى حد ما فقد تكون بشرتك دهنية، أما إذا كانت بشرتك جافة وبها بعض القشور فمن الأرجح أن تكون بشرتك جافة.

“قد يهمك: العناية بالبشرة في المنزل، والروتين اليومي لنضارتها

كيف أعرف نوع بشرتي وشعري

ذكرنا في السطور السابقة كيف يمكنك تحديد نوع بشرتك بكل سهولة، أما بالنسبة لتحديد نوع الشعر، فإذا كان شعرك لزجًا ويتسخ بسرعة، بالإضافة لإصابته بالقشرة فهو بالطبع من النوع الدهني، بينما يبدو الشعر الجاف متعبًا وغير لامع، ويصعب تصفيفه، بالإضافة إلى أطرافة المتشعبة المتعبة، في حين أن الشعر العادي يكون وسط بين الشعر الدهني والجاف.

كيف أعرف نوع بشرتي بدقة؟

يمكنكِ معرفة نوع بشرتك بدقة من خلال إزالة أي رواسب من على الوجه، باستخدام الغسول المناسب وانتظري حتى تجف بشرتك بالكامل لتعود إلى طبيعتها، ثم بعد ذلك انظري في المرآة فإذا وجدتي بشرتك غير لامعة تمامًا بالإضافة إلى وجود بقع حمراء بها فهي بذلك تكون بشرة جافة، أما إذا لاحظتي لمعان في منطقتي الجبهة والأنف فقط فتكون بشرتك مختلطة، في حين إذا رايتي وجهك بأكمله لامعًا فإن هذا يدل على ن بشرتك من النوع الدهني، بينما إذا كانت بشرتك خالية من أي مشكلة وصافية فهي على الأرجح تكون بشرة طبيعية.

من أصعب أنواع البشرة؟

تختلف أنواع البشرة بين كل شخص وآخر إلا أن البشرة الدهنية تعد من أصعب أنواع البشرة، نظرًا لما تحتاجه من عناية خاصة، فليست كل المستحضرات تتناسب معها، بل يضاعف الاستخدام السئ لتلك المستحضرات من مشاكلها، بالإضافة إلى كثرة المشكلات بها مثل حب الشباب والبثور.

“قد يروق لك: روتين العناية بالبشرة الدهنية أبرز 8 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

هل من الممكن ان يتغير نوع البشرة؟

قد يتغير نوع البشرة من حالة لأخرى بسبب عدة عوامل، ومنها الإسراف في استعمال غسول البشرة الدهنية أو المقشرات، أو استخدام أدوية معينة مثل فيتامين أ الذي يُثبت الإفرازات الدهنية بالبشرة، متسببًا في جفافها، ومن الممكن أيضًا أن يتغير نوع البشرة طبقًا لاختلاف وتغير الطقس، ففي أغلب الأحيان تتحول البشرة الدهنية أو المختلطة في الشتاء إلى بشرة جافة نتيجة الطقس البارد، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان قد تتحول البشرة الدهنية إلى جافة مع التقدم في السن، نظرًا لقلة نشاط الغدد الدهنة بعد انقطاع الطمث.

ما هي البشرة الجميلة؟

البشرة الجميلة هي تلك التي تتسم بالنضارة والنعومة والنقاء كما أنها تخلو من مشاكل حب الشباب والبثور السوداء وكذلك من التصبغات الجلدية.

أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة

المصادر:

  1. https://www.self.com/story/oily-
  2. s

اظهر المزيد

اترك تعليقاً