ادوية

دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة أو كما تعرف علميًا باسم البخر الفموي واحدة من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا والتي تسبب الإحراج لأصحابها وهذا السبب وراء كثرة البحث عن دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة.

وجد أنه يعاني ما يقرب من 50% من الأفراد البالغين حول العالم تقريبًا من مشكلة رائحة الفم النفاذة سواء كانت تلك الأعراض عرضية في اوقات محددة أو مستمرة.

دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة

إن أهم دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة والذي ينصح به معظم الأطباء هو غسول ليسترين الذي يساعد من خلال المضمضة على تطهير الفم واللثة بعمق والتخلص من البكتيريا كما أنه يأتي بطعم ونكهة النعناع مما يعطي رائحة منعشة للفم كذلك.

يساعد غسول ليسترين كذلك على محاربة الجراثيم التي تساعد في تكوين الطبقات الكلسية المسببة لرائحة الفم الكريهة.

لكن دعونا نقول أن أفضل دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة على الإطلاق هو الاهتمام بتفريش الأسنان على الأقل مرتين في اليوم الواحد ومحاربة الأسباب التي من الممكن أن تتسبب فيما بعد في تلك الرائحة الكريهة.

ما هو سبب رائحة الفم الكريهة الدائمة؟

ما هو سبب رائحة الفم الكريهة الدائمة؟
ما هو سبب رائحة الفم الكريهة الدائمة؟

في الواقع، توجد الكثير من الأسباب المحتملة والتي يعتقد أنها السبب في وجود رائحة كريهة في الفم بشكل مستمر من أهمها ما يلي:

  • الطعام: إن تكسير جزيئات الطعام بشكل غير صحيح وعدم المضغ الكامل لها قد يؤدي إلى تراكمها في الفروق ونمو البكتيريا عليها التي تتسبب في رائحة كريهة، كما أن تناول بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل تتسبب نفس الشيء في تلك الرائحة الفم الكريهة من خلال دخولها المباشر في مسار الدم ومنه إلى الرئتين وهذا ما يسبب النفس الكريه.
  • التدخين: الأشخاص الذين يدخنون يعانون دائمًا من رائحة نفس كريهة وغير مستحبة كما أنهم لديهم معدل كبير للإصابة بأمراض اللثة وهي واحدة من أشهر أسباب النفس الكريه.
  • جفاف الفم: إن اللعاب يعمل بشكل طبيعي على تنظيف الفم من خلال إزالة الجزيئات العالقة في اللثة والتي من شأنها أن تتسبب في الروائح الكريهة، لذلك في الحالات التي تعاني من جفاف الفم بشكل دائم بسبب قلة إفراز اللعاب تعاني من رائحة نفس كريهة خاصةً في ساعات الاستيقاظ الأولى.
  • التهابات الفم: من الممكن أن يكون السبب الأول للنفس الكريه هو وجود جروح في الفم بعد إجراء عملية جراحية معينة أو خلع الأسنان وغيرها من الأمور التي قد تتسبب في التهابات اللثة مما يسبب رائحة غير مستحبة.
  • عدم الاهتمام بغسيل الأسنان: يتسبب إهمال غسيل الأسنان في تراكم جزيئات الطعام وتكوين طبقة لزجة من البكتيريا على الأسنان واللسان مما يتسبب في التهابات في اللثة فيما بعد ومن ثم رائحة كريهة في الفم بشكل دائم.
  • الأدوية: هناك بعض الأدوية التي قد تسبب وجود نفس كريه بشكل مستمر لكونها تسبب جفاف الفم، والبعض الآخر يتسبب في النفس الكريه لكونها عندما تتحلل تطلق مجموعة من الكيماويات التي تظهر على هيئة رائحة غير مستحبة في الفم.
  • التهابات الجيوب الأنفية: حيث يمكن أن تؤدي إلى حدوث ما يعرف بالرشح الأنفي الخلفي والذي بلا شك يؤدي إلى الإصابة برائحة نفس كريهة.
  • من الممكن أن تحدث الرائحة الكريهة للأنف مع مرض ارتجاع المريء.

اقرأ أيضًا: دواء جولينوساب Golinosab 0.5MG أقراص

أنواع رائحة الفم الكريهة

توجد أنواع مختلفة من رائحة الفم الكريهة من أهمها ما يلي:

  • رائحة الفم الناجمة من بعض التركيبات السنية والتي لا بد في تلك الحالة من الاستعامة بطبيب لإزالتها ومن تراكم بقايا الطعام داخلها.
  • رائحة كريهة ناتجة عن تراكم الطعام وبقاياه في الجيوب اللثية.
  • رائحة الفم الكريهة الناتجة عن أمراض الأنف والجيوب الأنفية.
  • بعض أنواع الأمراض مثل السرطانات تتسبب في رائحة نفس كريهة لأصحابها.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج الأنيميا عند الأطفال

علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

بالفعل يمكن علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من الحلق بشكل شبه كامل من خلال الاستعانة ببعض الأعشاب التي نجحت في إثبات كفاءة كبيرة في علاج تلك المشكلة بشكل نهائي دون اللجوء إلى دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة مثل:

  • الزعتر: يساعد الزعتر في التخلص من الرائحة الكريهة للفم من خلال كونه يمنع تقرحات الفم أو الالتهاب مما يعطي انتعاشًا في اللثة والفم، لذلك ينصح دائمًا بتناول شاي الزعتر مرتين في اليوم للأفراد الأكثر عرضة دائمًا للتعرض لبعض الالتهابات.
  • الشاي الأخضر: إن تركيبة الشاي الأخضر تحتوي على مجموعة من العناصر والخصائص التم تعمل على تطهير الفم من البكتيريا المتراكمة والتي من الممكن أن تتسبب بشكل مباشر في رائحة الفم الكريهة.
  • اليانسون: إن اليانسون من أقوى الأعشاب التي تساعد في التخلص من الرائحة الكريهة للفم حيث يعتبر نكهة معطرة لها طعم قوي ورائحة معطرة للفم مما يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة، يمكنك شرب كوب أو أكثر منه على مدار اليوم أو الاستعانة ببذور اليانسون نفسها ومضغها.
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على الكلوروفيل الذي يمنع نمو البكتيريا وفي نفس الوقت يحافظ على قيمة ال PH الخاصة باللعاب مما يمنع جفاف الفم وبالتالي منع رائحة الفم الكريهة.
  • المرمرية: تحتوي عشبة المرمرية على مركبات تعتبر مضادة للبكتيريا والميكروبات وبالتالي فهي تمنع تكون طبقة الترسبات من البكتيريا على الأسنان وتقضي على الجراثيم التي قد تسبب مشكلة النفس الكريه.

اقرأ أيضًا: مارينول Marinol

كيف اعرف ان رائحة الفم من المعده؟

كيف اعرف ان رائحة الفم من المعده؟
كيف اعرف ان رائحة الفم من المعده؟

تكون رائحة الفم الكريهة صادرة من المعدة عند وجود أي خلل ما في الجهاز الهضمي ومن أهم تلك الأسباب التي في حالة وجودها مع رائحة النفس الكريهة تكون هي السبب الأول في تلك الرائحة ما يلي:

  • ارتجاع المريء: واحد من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وهو عبارة عن تدفق خلفي لجميع محتويات المعدة عبر المريء وغالبًا ما تكون أطعمة غير مهضومة مختلطة بحمض المعدة لذلك تظهر تلك الرائحة الغير مستحبة.
  • قرحة المعدة: تحدث قرحة المعدة بسبب وجود نوع من البكتيريا الغير مستحبة في المعدة والتي تتسبب في نفس الوقت في رائحة كريهة جدًا في الفم وغالبًا ما يبدأ تشخيص قرحة المعدة من خلال رائحة الفم.
  • أمراض الكلى: تتسبب أمراض الكلى في وجود رائحة فم غير مستحبة تشبه رائحة الأمونيا وهي رائحة مميزة جدًا وسهل التعرف عليها وتمييزها.

هل جرثومة المعدة تسبب رائحة الفم الكريهة؟

بالطبع نعم حيث إن جرثومة المعدة تحدث بسبب نوع معين من البكتيريا التي تسبب عسر الهضم والغثيان المصحوب برائحة فم كريهة جدًا، ولكن بمجرد علاجها والقضاء على تلك البكتيريا تختفي تلك الرائحة السيئة للفم.

 

كيف أعرف أن رائحة الفم من الجيوب الانفية؟

إذا كنت تعاني من نوبات شديدة من التهاب الجيوب الأنفية ومعها كميات كبيرة من المخاط وفي نفس الوقت من رائحة فم كريهة فلا بد من التأكد من كونها هي السبب الأول لذلك.

حيث يتحرك ذلك المخاط خارج الجيوب الأنفية ويسير في اتجاه منطقة مؤخرة الحلق وهناك يتقابل ويتداخل مع الهواء الذي تخرجه في عملية الزفير ومن ثم تنتقل تلك الرائحة السيئة إلى نفسك بشكل مباشر.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً